شفرة مورس و التلغراف و بداية عالم الإتصال

ت.ع.ق


مكان و تاريخ ميلاد مورس

ولد صمويل فينلي بريز مورس في تشارلز تاون، ماساتشوستس في أبريل 1791، وكان رسامًا محترفًا، سنة 1825، كان يعمل على لوحة لماركيز دي لافييت عندما أجبرته تلك البرقية المحزنة على عدم إكمال الرسمة و الانتقال إلى دياره نيو هاتن، إذ سلمه ساعي البريد برقية مدمرة من أبيه بعنوان "زوجتك العزيزة مريضة" و في الغد بينما كان يهم بالسفر إلى زوجته إذ برسالة أخرى "زوجتك قد توفيت".

 

صمويل مورس

صدمة مورس بوفاة زوجته

كان مورس مصدوما فزوجته كانت مريضة لأيام و عرف أن الرسالتان وصلتا متأخرتان بعد أيام من مرضها كما أنها فارقت الحياة بعيدة عنه و دُفنت أيضا قبل حضوره، وهذا الذي جعل مورس يترك الرسم ويبحث عن طريقة للتواصل بين أشخاص بعيدين عن بعضهم. وفاة زوجته كانت البداية و أحد الأسباب القوية لإختراعه «شفرة مورس» و السبيل لتجسيد شفراته في مشروع يسرع في إرسال البرقيات في وقتها.


 بداية تجسيد فكرة شفرة مورس

بعد مدة من وفاة زوجته، التقى مورس بصديق له يدرس الكهرومغناطيسية وشاهد العديد من تجاربه على المغناطيس الكهربائي نتيجة لتلك الملاحظات طور مورس مفهوم التلغراف ذي السلك الواحد سنة 1840،ولكن واجه مورس صعوبات كثيرة في بدايات اختراعه فلم يكن يقدر إيصال الإشارة إلى مسافة أكبر من بضع ياردات ولكن بعد ذلك استطاع إيصال الإشارة إلى مسافة تقارب 16 كيلومتر. 
كانت بداية الشفرة باستخدام التلغراف فقط ولكن بعد ذلك بالضبط في سنة 1844 أدخلت نظاما جديدا على شريط ورقي قصد إرسال نبضات كهربائية وسرعان ما أصبحت شفرة مورس الوسيلة الأولى للتواصل في العالم وكانت تستخدم في التلغراف والكابلات البحرية وكذلك دوائر الراديو، و عمل هذا التلغراف أنه يرسل نبضات أو إشارات كهربائية عبر أسلاك إلى المستقبِل الذي يطبعها و يحلِّلها أو يترجمها إلى حروف و بذلك تتكون جملة و تُقرأ فحوى الرسالة.

دعم الكونغرس الأمريكي لمورس

في عام 1843، تلقى مورس وفيل تمويلاً من الكونغرس الأمريكي لإنشاء واختبار نظام التلغراف بين واشنطن العاصمة وبالتيمور بولاية ماريلاند. و البداية في 24 مايو/أيار 1844، حينما فاجأ مورس مورس أعضاء الكونغرس بإرسال أول برقية رسمية من واشنطن العاصمة إلى بالتيمور بولاية ماريلاند، مكتوب فيها "ما هذا الذي صنعه الله؟".
 

 

تلغراف

 

 أثر التلغراف في تسهيل أعمال الكثيرين

لقد غيّر التلغراف الكهربائي طريقة خوض الحروب وكسبها وكيف أدار الصحفيون والصحف أعمالهم، فبدلاً من أخذ أسابيع ليتم تسليمها بواسطة عربات الخيول والعربات البريدية، كان بالإمكان تبادل الأخبار بين محطات التلغراف على الفور تقريباً. كان للتلغراف أيضاً تأثير اقتصادي عميق. تُسمى النبضة الطويلة «الشرطة -» والقصيرة «النقطة .»، لم تكن كل الشرطات متساوية الطول في البداية في شفرة مورس الأمريكية، بعضها كان أطول من سواه حتى تم تعديلها إلى شفرة مورس العالمية و هي الأن تدعم اللغة العربية. و أيضا بدايةً من عام 1867، استخدمت السفن أضواء وامضة لتتبادل الإشارات فيما بينها، و أيضا يمكن إرسال رسائل البرق و هي نسبة إلى سرعة البرق (التلغراف) قد تكون السبب في إنقاذ الأرواح، مثلا إذا قدر الله و كنت في مأزق يكفي أن ترسل إشارات صوتية بالصفير مثلاً أو ضوئية مصباح مثلاً و بالحركات الجسدية كالرمش و النقر الخ...

شفرة مورس العالمية

 

تمثيل لبعص هذه الإشارات في كلمة SOS ... ---...(النجدة) :

  1. بالصافرة تصبح ثلاث صافرات قصيرة (...) ثم ثلاثة طويلة (---) ثم ثلاثة قصيرة (...)
  2.  بالمصباح تصبح ثلاث اضاءات (...) قصيرة ثم ثلاثة طويلة (---) ثم ثلاثة قصيرة (...)
  3.  بالحركات الجسدية ثلاث رمشات سريعة (...) ثم ثلاثة بطيئة (---) ثم ثلاثة سريعة (...).

 

حادثة الجنرال الأمريكي

إلى هنا نستذكر حادثة جيرمايا دينتن جونيور، ربّان في البحرية الأميركية (عضو مجلس شيوخ في المستقبل)، أُسر خلال حرب فيتنام. وأُجبر على الظهور في تلفاز شمال فيتنام، ليقول إن آسريه يعاملونه جيدًا، لكن عينيه حكتا قصة مختلفة. بواسطة رمش عينيه بتسلسل محدد، استخدم شفرة مورس لتهجئة كلمة «تعذيب» «torture»، التقطت الرسالة المشفرة بواسطة استخبارات البحرية الأميريكية وكرم الجنرال فيما بعد من قبل الأمريكيين على تصرفه الذكي.

 


وفاة صمويل مورس

توفي صمويل مورس مخترع جهاز التلغراف، في مدينة نيويورك عن عمر يناهز الثمانين عاماً في 2 أبريل/نيسان 1872.

 

و في الأخير موقعان لكتابة الرسائل بشفرة مورس و العكس (ترجمة شفرة مورس)، الموقع الأول يدعم اللغة العربية: 

كتب المقال: قسوم عزيز 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

«بوزلوف» كلمة ليست كما تعودنا على معناها...تعرفوا على "بن زلوف" أول شهيد للمقصلة في الجزائر.

قصة الرجل العجوز في القرية

مواقع ذكاء إصطناعي خرافية بشكل لا يصدق أعتبرها الأفضل لبداية سنة 2023