نبذة عن ليلة الإسراء والمعراج و موعد هذه الليلة التي إختلف العلماء على تاريخها الصحيح

 

ت.ق.ع

ليلة الإسراء والمعراج:

تعتبر ليلة الإسراء والمعراج أحد المناسبات الدينية المهمة لدى المسلمين، حيث يتقربون فيها من الله بالدعاء وكثرة الأعمال الصالحة، من أجل تفريج الهموم و إزالة الغموم.

موعد ليلة الإسراء والمعراج:

ليلة الإسراء والمعراج سنة 2023، تكون في ليلة 27 رجب 1444هـ، تبدأ من مغرب الجمعة 17 فبراير الجاري وتنتهي فجر السبت 18 من الشهر ذاته، و هناك إختلاف أو خلاف بين العلماء حول تاريخ ليلة الإسراء والمعراج الصحيح، و الإسراء هي الرحلة الأرضية التي هيأها الله لرسوله -صلى الله عليه وسلم- من مكة إلى القدس، من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، رحلة أرضية ليلية، و المعراج رحلة من الأرض إلى السماء، من القدس إلى السماوات العلا، إلى مستوى لم يصل إليه بشر من قبل، إلى سدرة المنتهى، إلى حيث يعلم الله عز وجل.


قصة الإسراء والمعراج:

ذكرت ليلة الإسراء والعراج في القرآن الكريم والسنة النبوية، حيث تم الإسراء بالرسول صلى الله عليه وسلم، من أجل أن يصلي بجميع الرسل في المسجد الأقصى، وتم بعد ذلك تسخير البراق له للعروج إلى السماوات العلى، لرؤية البيت المعمور، قال الله تعالى ﴿ سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ». [ الإسراء- ١]


الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج:

يمكن للمسلم فعل الكثير من الأعمال الصالحة في ليلة الاسراء والمعراج، لكي يتقرب بها من الله سبحانة وتعالى على سبيل المثال:


- الصيام.


- قراءة القرآن الكريم.


- اطعام المساكين.


- إخراج الصدقات.


- ذكر الله والاستغفار.

و في الأخير نذكركم بأن قصة الإسراء والمعراج قصة شيقة و مليئة بالمواعظ و الدروس المهم في حياتنا، ناهيك على أنها قصة طويلة و مفصلة و فيها من العيرة ظا يجعل المسلم يتمسك بإيمانه أيما تمسك.

و إذا أردت عزيزي القارئ المزيد من المعلومات  عن ليلة الإسراء والمعراج بالتفصيل، تفضل بزيارة هذا الرابط : ما هو الإسراء وما هو المعراج  ؟


أيضا فتوى إبن باز عن حكم الإحتفال بهذه الليلة : حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج.


كتب المقال / قسوم عزيز بتصرف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

«بوزلوف» كلمة ليست كما تعودنا على معناها...تعرفوا على "بن زلوف" أول شهيد للمقصلة في الجزائر.

قصة الرجل العجوز في القرية

مواقع ذكاء إصطناعي خرافية بشكل لا يصدق أعتبرها الأفضل لبداية سنة 2023