قصة لا تأخذ شيء ليس لك

 

صورة تعبيرية


كان اثنين من العمال ، ذاهبين إلى عملهما و في طريقهما رأى أحدهما فأساً مرمية في حقل من الحقول ، فأخذها وقال : أنا وجدت فأساً ، فقال له زميله : لا تقل أن وجدت فأساً ، بل قل نحن وجدنا فأساً ، لأننا اثنان وينبغي أن نكون شريكين فيها ..


العاملان وصاحب الفأس :

فلم يرضى الأول بذلك الحكم ، وعزم على أن يختص بالفأس وحده ، وقبل أن يخرجا من الحقل ، رآهما صاحب الفأس ، فجرا وراءهما ، وأمسك بهما ، وهددهما برفع أمرهما إلى العمدة ، لأخذهما فأساً ليست لهما ..



التورط في تهمة السرقة :

فعرف العامل الذي وجدها ، خطر التهمة بالسرقة ، فقال لزميله : واآسفااه ، نحن وقعنا في يد الفلاح لسوء حظنا ، فأجابه زميله الآخر قائلًا : لا تقل نحن قد وقعنا ، بل قل : أنا قد وقعت ، فانك لم تسمح لي ، بأن أشترك معك فيها ، حينما عثرت عليها ، فكيف تريد مني أن أشترك معك ، في التهمة التي اتهمت بها !!


رفع الأمر إلى العمدة :

رفع صاحب الحقل الأمر إلى عمدة البلدة ، واستمع عمدة البلدة إلى قول العاملان ، وقول صاحب الفأس ، وعندما أدرك أن العامل لم يكن يقصد سرقة الفأس ، ولكنه أخذ شيئاً ليس ملكه ، دون أن يسأل عن صاحبه ، عنفه شديداً ، وطلب من العامل المتهم بالسرقة ، أن يعتذر لصاحب الحقل على ما قام بفعله ، وطلب من صاحب الحقل أن يعفو عن العامل وأن يسامحه ، على فعلته غير المقصودة تلك .



الندم والاعتذار والمسامحة :

فندم العامل الأول على ما فعل ، من أخذه ما ليس له ، واعتذر لصاحب الفأس ، فعفا عنه صاحب الحقل ، وأخذها منه وانصرف ..



الدرس المستفاد :

وقد تعلم ذلك العامل درساً ، لم ينساه طوال حياته ، وأن أخذ شيئاً ليس له ، ودون أن يسأل عن صاحبه ، فهو سرقة ، قد تؤدي إلى حسابه حساباً عسيرًا ، وأنه بذلك يوقع نفسه في تهم لا يحمد عقباها ..

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

«بوزلوف» كلمة ليست كما تعودنا على معناها...تعرفوا على "بن زلوف" أول شهيد للمقصلة في الجزائر.

قصة الرجل العجوز في القرية

مواقع ذكاء إصطناعي خرافية بشكل لا يصدق أعتبرها الأفضل لبداية سنة 2023